قصة فلم Dune

0

 

 

فلم ديون

قصة فلم Dune

مقدمة عن فلم Dune

سنتشارك في مقالنا الآتي نبذة عامة عن الفلم Dune-2021

وبدايةً نعرض لكم معلومات عامة عن مخرج فلم Dune والذي يُدعى دينيس فيلينوق وهو كندي الجنسية.

قام دينيس فيلينوف بإخراج العديد من الأفلام الهادفة والحماسية والتي غالباً ما تدور حول الخيال العلمي والفلسفة العامة ومن هذه الأفلام:

  • Enemy Film
  • Arrival Film
  • Blade Runner Film

والفلم الذي سنعرض قصته اليوم سوياً في مقالنا الآتي هو فلم Dune

أما أفلامه السابقة فكانت سينمائية حماسية بإمتياز أما بالعودة لفلم دون الذي أُجل إصداره عِدة مرات بسبب جائحة كورونا التي ادت لإغلاق صالات السينما.

 

 

قصة فلم Dune بإختصار

تسلط أحداث فلم Dune بشكل رئيسي على علاقات متشابكة للغاية. فقبيل نهاية العيش على الأرض يسيطر الإقطاعيين على كواكب ثانية يضنون أنها قد تكون صالحة للحياة عليها، فيبدي الجميع ولائهم للإمبراطور شادوم ، وهنا تبزغ الهلافات بين البشر سعياً وراء السيطرة، فينشأ خلاق بارز بين عائلتي أتريديس وهاركونين. يقوم الإمبراطور شادوم بتأجيج الخلاف بين العائلتين للتخلص من نسل أتريديس ليتحنب خطرهم بواسطة تغيير ملكية جميع المزارع التي تنتج مسحوق “ميلانج” و هو المصدر الرئيس المتبقي للطاقة، حيث يعزز هذا المسحوق قوة العقل البشري و الذي سيكون بديلاً للذكاء الإصطناعي حيث سيتم إلغاء الأخير في المستقبل.

وعند نقل ملكية كوكب أراكيس الذي يعد مصدر المسحوق لعائلة أتريديس يبرز بول أتريديس بقوته التي ورثها عن والدته. وفي نهاية المطاف يعتلي بول منصب بطل العالم الحديث.

مراجعة فلم Dune

تبدأ رحلة فلم Dune عندما يتولى إبن عائلة كبيرة حماية قطعة ثمينة داخل المجرة كاملة، حيث أُقتبس الفلم من رواية لأحد الكُتاب الأميريكيين ويُدعى (فرانك هربرت) أُصدرت في العام 1965 حيث صُنفت من أجمل الروايات التي تحمل هذا الكم من الخيال العلمي.

قبل إصدار الفلم للمخرج الكبير فرانك فيلينوف على المشاهد بإستباق الفلم بمشاهدة النسخة المُصدرة أولاً منه وهي في العام 1984 لتلخيص الفكرة الرئيسية لفلم Dune وفهمها حيث تبقى الرواية الأساسية للفلم بئر معلومات كبير للمشاهد.

نلاحظ من خلال متابعة الفلم مقارنة بالرواية أن فلم Dune نسخة أصلية من الرواية حيث لم يتم العمل على تعديل بعض المشاهد وزيادها حماس واثارة، حيث حملت تعديل بسيط اي طابع مختلف وهو الموسيقى التصويرية والتأثيرات البصرية.

بالمقارنة بالتعليقات الإيجابية والسلبية فالبعض أكد أن المخرج حاز إحترام الرواية بتجسيدها والمحافظة على مضمونها، أما البعض الآخر فقد علق بإن الفلم المُقتبس من رواية لا يُعتبرعمل مميز يتكبد المخرج العناء بآدائه.

 

طاقم عمل فلم Dune وآدائهم.

سنتشارك في الفقرة بعض المعلومات الرئيسية عن طاقم ممثليي ونجوم فلم  Dune

كان آداء الممثلين في فلم Dune مذهل للغاية ومن هؤلاء الممثلين:

  • زيندايا التي مثلت في spider
  • ريبيكا فيرغسون لها دور في mission impossible
  • ديف بوتيسيا مالك دور دراكس لعالم مارفل.
  • ستيلان سكارسغارد بطل Chernobyl

 

أما بطل فلم Dune فهو تيموثي شالاميت حيث وصفه الكثير ببرودة الأعصاب التي تحتاجها شخصيته بالفلم.

 

ميزانية فلم Dune

بلغت ميزانية فلم Dune أكثر من 165 مليون دولار أمريكي بشكل إجمالي.

 

مبيعات فلم Dune

بلغت مبيعات فلم Dune رقماً قياسياً حيث حصد أكثر من 400 مليون دولار على شباك التذاكر رغم عدم عرضه بشكل رسمي بدور السينما نظراً لجائحة كورونا و ما نتج عنها من حضر لدور السينما و الأماكن العامة.

 

خاتمة عن فلم Dune

لا يعد الأفضل سينمائياً، ولكن يعتبر فلم Dune من أروع الأفلام الحديثة والتي تستحق المشاهدة بالفعل

حيث كان اداء الممثلين مبهراً والمؤثرات البصرية رائعة بشكل كبير.

أما بالنسبة للموسيقى التي اختارها المنتج فكانت تحتوي لمسات النجم هانز زيمر حيث كانت مذهلة.

 

Leave A Reply